زى النهارده.. الأولمبى السكندري بطلا للدوري المصري للمرة الوحيدة فى تاريخه - مصر النهاردة

جي السعودي 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم زى النهارده.. الأولمبى السكندري بطلا للدوري المصري للمرة الوحيدة فى تاريخه - مصر النهاردة

في مثل هذا اليوم 29 أبريل 1966 فاز النادي الأوليمبي السكندري بلقب الدوري العام للمرة الوحيدة في تاريخه، بعد فوزه في المباراة النهائية على الزمالك بهدف دون رد سجله عز الدين يعقوب من رأسية قبل دقيقة واحدة. نهاية المباراة على ملعب الإسكندرية رفعت رصيد الأولمبي إلى 30 نقطة بفارق أربع نقاط عن الزمالك الوصيف.

ويمثل لاعبو الأولمبي في هذه المباراة: ضياء، مصطفى شتا، محمود بكر، السكران، البوري، سعيد قطب، “كابتن الفريق”، حلمي سليمان، فاروق السيد، عزدين يعقوب، بدوي عبد الفتاح، آل- بحر . جيسور.

مثل الزمالك: سمير محمد علي، يقن حسين، أحمد رأفت، أحمد مصطفى، محمود أبو رجيلة، سمير قطب، عبده ناشي، عبد الكريم الجوهري، عمر النور، حمادة إمام، بكر.

وتغلب المنتخب الأولمبي على الزمالك على ملعبه بالقاهرة بثلاثة أهداف مقابل هدف، ليصبح الفريق الأولمبي ثالث فريق يهزم الزمالك في تاريخ الدوري بعد الإسماعيلي والأهلي.

يعد النادي الأولمبي بالإسكندرية من أعرق الأندية المصرية. تأسست في 28 أغسطس 1905 تحت اسم النجم الأحمر. وكان أول فريق خارج القاهرة يفوز بالدوري الممتاز لدوري أبطال أفريقيا ويصل إلى المربع الذهبي في تلك البطولة، لكنه انسحب من البطولة بسبب حرب 1967.

وفي عام 1915 تم تغيير اسم النادي إلى نادي موظفي الحكومة بعد تألق لاعبيه في أولمبياد 1924، وتم تغيير اسم النادي إلى الأولمبياد المصري بالإسكندرية نسبة إلى الأولمبياد.

فاز أولمبيك الإسكندرية ببطولة الدوري الممتاز موسم 1966 وكأس مصر في موسمين متتاليين 1932 و1933 على حساب الأهلي والزمالك على التوالي.

وأخرج المنتخب الأولمبي العديد من النجوم اللامعين، على رأسهم أحمد الكاس، لاعب منتخب مصر، الذي سجل 108 أهداف خلال مسيرته التي امتدت 9 مواسم. وكان أحد أبرز النجوم في مباراتي المنتخب المصري أمام هولندا وإنجلترا في كأس العالم 1990، وحصل على لقب هداف الدوري ثلاث مرات متتالية عام 1991. – 1992 – 1992 – 1993 – 1993 – 1994.

كما تألق في صفوف الفريق الأولمبي منصور حميدو المعروف بـ”الموري” أحد أيقونات كرة القدم بالإسكندرية والذي فاز الفريق ببطولة الدوري الوحيدة، وإسلام الشاطر لاعب الإسماعيلي والزمالك.الاهلي منتخب مصر السابق، وهيثم فاروق لاعب أولمبي الزمالك وأرسنال السابق، والذي خاض تجارب احترافية كبيرة في الدوري الهولندي.

كما ضمت القائمة عز الدين يعقوب هداف التاريخ الأولمبي طوال تاريخه في الدوري بتسجيله 83 هدفا والمشاركة مع منتخب مصر الأول والمنتخب العسكري والذي كرمه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بوسام الجمهورية عام 1979. والمعلق الكروي الشهير محمود بكر، ومصطفى شتا، وفالسكاران، وسعيد قطب، وبدوي عبد الفتاح.

والأندية التي فازت بلقب بطولة الدوري منذ انطلاق المنافسة عام 1948 هي: الأهلي، الزمالك، الإسماعيلي، الترسانة، الأولمبي، غزل المكلا، والمقاولون العرب.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق