"البرامج الحوارية كانت تحديًا والنجاح فاق توقعاتي".. فاطمة عمر تتحدث عن برنامجها "أو ليصمت" - مصر النهاردة

اعلام 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم "البرامج الحوارية كانت تحديًا والنجاح فاق توقعاتي".. فاطمة عمر تتحدث عن برنامجها "أو ليصمت" - مصر النهاردة

دخلت الإعلام صدفة وتدربت على يد كبار الأساتذة في الإذاعة المصرية

تقديم البرامج الحوارية كان تحديًا وبدأت منذ نحو 9 سنوات فقط

يكفيني فخرًا إشادة مفيد فوزي بيّ حين قال إنه يشعر بأنه يتحدث مع أمال فهمي

تكريم رئيس الإذاعة لي بعد نجاح "أو ليصمت" يعد التكريم الأول من نوعه

قدمت الإذاعية فاطمة عمر برنامج إذاعي حمل اسم "أو ليصمت" عبر البرنامج العام خلال الموسم الرمضاني الماضي 2024، وأشاد بها العديد وبالمحتوي الذي قدمته، حتى أن محمد نوار، رئيس الإذاعة المصرية، والدكتور محمد لطفي رئيس شبكة البرنامج العام، حرصا على تكريمها.

حاور "إعلام دوت كوم" الإذاعية والمحاورة فاطمة عمر، للحديث عن رحلتها في المجال الإعلامي ونجاح برنامجها وطرق إعدادها لحلقات البرنامج وأصعب المواقف التي تعرضت لها، وجاءت أبرز تصريحاتها على النحو الآتي:

1- قالت فاطمة عمر إنها تخرجت في كلية الإعلام جامعة القاهرة قسم الإذاعة عام 1995، وتدربت في الإذاعة المصرية وهي طالبه، وتعلمت من كبار الأساتذة، وفور تخرجها أعلنت الإذاعة عن حاجاتها لمذيعين وتقدمت، رغم عدم إتماممها للخدمة العامة، وذلك بمساعدة الأستاذة عبلة إبراهيم، وأجرى لها امتحانات القبول الأستاذ عمر بطيشة والأستاذة هالة الحديدي والأستاذ فاروق خورشيد، وبدأت مسيرتها المهنية عام 1996والتي بلغت الآن نحو 27 عامًا.

2- أضافت أنها قدمت العديد من البرامج المختلفة، وتقدم حاليا برنامج "حياتي من مذكراتي" وسهرة "ليلة طرب" وبرنامج ديني توعوي وهو "حتى يأتيك اليقين"، ولكنها بدأت في تقديم البرامج الحوارية منذ نحو 9 سنوات، مؤكدة أنه كان تحديًا لأن هناك من كان يعتقد أنها لن تستطيع تقديمها، ولكن زوجها المخرج صفي الدين حسن شجعها على خوض هذه التجربة.

نرشح لك: في عيد ميلادها.. تعرف على حكاية سناء جميل مع "فضة المعداوي"

3- تابعت أن أول برنامج حواري لها كان "قرار في درج مكتب"، ومن حسن الحظ أن برامجها كانت تذاع بعد الفطار مباشرة بدلا من أستاذ عمر بطيشة بعد طلوعة على المعاش، ورغم أنه كان 15 حلقة فقط، إلا إن رئيس الشبكة طلب منها استكمال الـ30 حلقة، ومن أشهر برامجها الحوارية "بغض النظر" و"مساحة اختلاف" و"في راوية أخرى" وهامش خاطئ" و"لست مسئولًا".

4- أكدت أنها تهتم كثيرًا باسم البرنامج وترغب دائما في اختيار اسم مميزة، يكون بمثابة ماركة مسجلة باسمها، وأن لا يكون متشابه مع أسماء برامج أخرى، وتحرص أيضًا على اختيار مقدمة مميزة للحلقات تعبر عن اسم البرنامج ومضمونه، مؤكدة أنها تذاكر ضيوفها وتُعد للحلقة جيداً للحفاظ على مصداقيتها مع المتلقي واحترامها للضيف.

نرشح لك: منة عرفة: "أسود ملون" يجمع أهم ممثلي الكوميديا في مصر ومشاركة عصام صاصا إيجابية

5- أشارت فاطمة عمر إلى أنها تفضل اختيار مجموعة متنوعة من الضيوف من بين وزراء وسياسين وفنانين وغيرهما، مؤكدة أنها تُصف دائمًا بالخلفية الثقافية والإعداد الجيد والجرأة ومذاكرة الضيف، وتحظى بإشادات العديد من الضيوف، موضحة أن الإِشادات ببرنامج "أو ليصمت" فاقت توقعاتها.

6- أفادت أن 85% من الحلقات كانت تتم بذهابها للضيف، مؤكدة أنه يكون أكثر واقعية من التسجيل في الأستديو، مؤكدة أن أصعب المواقف تكمن في حوراها مع أحد المسئولين حين طلب منها الإطلاع على الأسئلة قبل الحوار أو مشاهدة الحلقة فور عرضها، موضحة أنها رفضت ذلك قطعًا لأنها ليست مسئولة عن ذلك وتشعر أنه تشكيك في مصداقيتها وأمانتها تجاه المكان الذي تنتمي إليها.

7- استكملت "عمر" أن فكرة برنامج "أو ليصمت" إشاد بها الضيوف، مضيفة: "فكرة البرنامج أننا نبطل هري وقت ما يكون عندك معلومة اتكلم ولو لأ يبقي الصمت أحسن واسم البرنامج كان من وحي النص الثاني من الحديث الشريف: (مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ)"، موضحة إن تم تصوير 8 حلقات فقط قبل شهر رمضان المبارك من بينهم حلقة "مدحت العدل"، وتم تصوير الـ 22 حلقة الأخرى في شهر رمضان

8- أوضحت أنها فخورة للغاية بمحاورتها للراحل مفيد فوزي 3 مرات خلال 3 سنوات متتالية، موضحة أنه أشاد بها وهي تعتبرها بمثابة "شهادة تفوق وتقدير" حين قال لها: "أشعر إني بكلم أمال فهمي في 10"، مشيرة إلى أنها لم تكن تعلم أن رئيس الإذاعة كان سيكرمها عن "أو ليصمت" مؤكدة أنها احتفى بها وأشاد ببرنامجها وأفكارها وإدارتها للحوار ومنحها مكافأة مالية، مضيفة: "في الـ27 سنة اللي اشتغلتهم أول مرة رئيس إذاعة يكرم مذيع على برنامج".

9- وعن برنامجها في رمضان 2025، قالت "فاطمة عمر": "أنا كل رمضان ببرنامج وفكرة جديدة.. والتتر والمونتاج وكل تفاصيل الحلقة شغلي أنا".

نرشح لك: بـ "إلى ريما".. رحلة "صهبان" من "الحشاشين" إلى مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق