عاجل.. 8 صواريخ تستهدف مستوطنة شلوميت والقبة الحديدية تعجز عن صدها - مصر النهاردة

القاهرة 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم عاجل.. 8 صواريخ تستهدف مستوطنة شلوميت والقبة الحديدية تعجز عن صدها - مصر النهاردة

افادت مصادر عبرية، بأن 8 صواريخ أُطلقت من قطاع غزة صوب مستوطنة "شلوميت" في غلاف غزة.

واكدت إذاعة جيش الاحتلال، أن القبة الحديدية لم تتمكن من اعتراض الصواريخ التي أطلقت من رفح تجاه "شلوميت" في المجلس الإقليمي أشكول .

 

سبب أهمية معبر رفح بالنسبة للفلسطينيين والإسرائيليين 

يمثل معبر رفح البري أهمية كبرى لسكان قطاع غزة فهو المنفذ الوحيد، الذي لم تكن تسيطر عليه إسرائيل حينما بدأت حرب غزة في الـ7 من أكتوبر الماضي، حتى إعلان الجيش الإسرائيلي السيطرة عليه.

وخلال تلك الفترة كان معبر رفح منفذا للمساعدات الإنسانية وخروج الجرحى من القطاع إلى الخارج، خاصة مع انهيار القطاع الصحي في القطاع نتيجة الاستهداف المتكرر للمستشفيات من قبل الجيش الإسرائيلي.

وكان المعبر يمثل متنفسا لنحو 2.3 مليون فلسطيني، لا يخضع لسيطرة إسرائيل، إلى أن أعلنت السيطرة عليه أمس الثلاثاء، كجزء من خطة كشفت عنها صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية التي أشارت إلى أن تل أبيب تريد الاستعانة بشركة أمريكية خاصة لإدارة الجانب الفلسطيني من القطاع بعناصر كانوا جنودا سابقين في القوات الخاصة في الجيش الأمريكي.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مصادر في مجال العمل الإنساني، قولها إن عبور المساعدات من المعبر توقف، بينما قال ينس لايركه، المتحدث باسم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة، إن مخزونات المساعدات في القطاع قليلة جدا في الوقت الذي يتم فيه غلق المعبر، الذي يمثل شريان حياة للفلسطينيين.

كما حذرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) من زيادة معدلات الجوع ووصولها إلى معدلات كارثية بسبب قطع خطوط الإمداد للمساعدات عبر المعبر، بينما عبرت منظمة الصحة العالمية من أن إغلاق المعبر سيكون له تأثير كبير على قطاع الصحة وخاصة إمدادات الأدوية.
ولأن إسرائيل تسيطر على جميع المنافذ البحرية والجوية إلى غزة، فإن معبر رفح يمثل المنفذ الوحيد للقطاع، الذي تبلغ مساحته 360 كيلومترا مربعا.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق