"أصول مصر" ترصد شرائح مبادرات البنك المركزي للتمويل العقاري خلال 2024 - مصر النهاردة

القاهرة 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم "أصول مصر" ترصد شرائح مبادرات البنك المركزي للتمويل العقاري خلال 2024 - مصر النهاردة

أطلق البنك المركزي المصري خلال السنوات الماضية عدة مبادرات للتمويل العقاري، بشرائح مختلفة بفوئاد تبدأ من 3% متناقصة، وتتميز مبادرات المركزي بوجود درجة كبيرة من المرونة، كما أنها تتمتع بسنوات طويلة من السداد.

مبادرة محدودي الدخل بفوائد 5% – 7%

وتبدأ مبادرات المركزي بدعم محدودي الدخل بفوائد تصل إلي 5% – 7%، ويجب أن تكون الدفعة المقدمة على الأقل 20٪% من إجمالي سعر الوحدة ولا تتجاوز 50%، ويتم تمويل حتى 80% من إجمالي سعر الوحدة.
كما يجب أن يكون الدخل الشهري يتم تحديده وفقًا للإعلان المصدر من قبل صندوق التمويل العقاري، يجب أن لا يكون لدى المتقدم أي وحدة عقارية، ولا يجب بأن لا يقل عن 21 عامًا في تاريخ منح التمويل، ولا يتجاوز 60 عامًا في تاريخ انتهاء التمويل أو سن بلوغ المعاش للموظفين، أيهما يأتي أقرب، يجب أن يكون لدى الموظفين في القطاع الخاص والحكومي مدة عمل لا تقل عن 6 أشهر، بينما يجب أن يكون لأصحاب الأعمال والمهن الحرة مدة عمل لا تقل عن 12 شهرًا، ومدة القرض لا تقل عن 5 سنوات ولا تزيد عن 20 سنة.

مبادرة لمتوسطي الدخل بفائدة 8%

وطرح أيضًا البنك المركزي مبادرة للتمويل العقاري لمتوسطي الدخل بفائدة تصل لـ 8%، ويبدأ التمويل من 1.4 مليون جنيه وبحد أقصى 2.5 مليون جنيه، ويجب الا يقل عمر الممول 21 سنة، ولا يتجاوز عمر المقترض 65 سنة أو بلوغ سن المعاش، والحد الأدنى للدفعة المقدمة هو 20% من إجمالي قيمة الوحدة.
واشترط المركزي بأن تكون مدة عمل الموظفين بالقطاع الخاص والحكومي 6 أشهر، ولأصحاب الأعمال والمهن الحرة مدة عمل لا تقل عن 24 شهرًا، ويصل  الحد الأدنى لمدة القرض 5 سنوات، والحد الأقصى 25 سنة.
ومن ضمن شروط البنك المركزي أيضًا بأن تكون الوحدة كاملة التشطيب وجاهزة للسكن، وتتضمن جميع المرافق مثل عداد الكهرباء والمياه.
وأعلن المركزي عن أخر مبادرة للتمويل العقاري بفائدة 3% متناقصة لفئة محدودي الدخل ومتوسطي الدخل، ولكن تختلف قيمة الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري للفرد والأسرة.

مبادرة محدودي الدخل بفائدة 3%

وأوضح المركزي فئة محدودي الدخل في المبادرة كالأتي؛ الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري 6 الأف جنيه للفرد و8 الأف جنيه للأسرة، إضافة بأن يكون الحد الأدنى لمدة القرض 5 سنوات والأقصى 30 سنة.
وتحدد قيمة التمويل من قبل صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري وفقًا للإعلان المصدر، والحد الأدنى للدفعة المقدمة هو 10% من إجمالي قيمة الوحدة، ويمكن تمويل الوحدة حتى 90% من إجمالي قيمة الوحدة.
ويجب أن يكون مدة العمل للموظفين في القطاع الخاص والحكومي مدة عمل لا تقل عن 6 أشهر، ولأصحاب الأعمال والمهن الحرة مدة عمل لا تقل عن 12 شهرًا، ويجب أن يكون عمر المقترض على الأقل 21 سنة، ولا يتجاوز عمر المقترض 65 سنة، وبحد أقصى 75 عامًا لأصحاب المعاشات والمستفيدين من المعاش، كما يجب لا يتجاوز القسط المستقطع للتمويل العقاري 40% من صافي دخل العميل بعد استبعاد كافة الاستقطاعات السيادية، ويجب أن لا يتجاوز إجمالي التزامات العميل نسبة 50% من صافي دخل العميل.

مبادرة لمتوسطي الدخل بفائدة 3%

وعلي مستوي مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري بفائدة 3% متناقصة لفئة متوسطي الدخل، أوضح أنه يجب أن يكون الحد الأقصى للدخل الشهري للفرد 13 ألف جنيه، و18 ألف جنيه للأسرة شهريًا، إضافة بأن يكون الحد الأدنى لمدة القرض 5 سنوات والأقصى 30 سنة.
ويجب أن يكون مدة العمل للموظفين في القطاع الخاص والحكومي مدة عمل لا تقل عن 6 أشهر، ولأصحاب الأعمال والمهن الحرة مدة عمل لا تقل عن 12 شهرًا، ويجب أن يكون عمر المقترض على الأقل 21 سنة، ولا يتجاوز عمر المقترض 65 سنة، وبحد أقصى 75 عامًا لأصحاب المعاشات والمستفيدين من المعاش.
ومن ضمن تعليمات المركزي بأن يكون الحد الأقصي لقيمة الوحدة 1.1 مليون جنيه، والحد الأدني للقدمة 15%، ويصل الحد الأقصي لـ20% ويرتفع معاها قيمة الوحدة إلي 1.4 مليون جنيه، ويصل قيمة تمويل الوحدة من قبل البنك لـ80% وفقًا للتقيم، ويصل الحد الأقصى لنسبة العبء 50% من التزامات العميل.

بنك مصر

وأعلن بنك مصر ثاني أكبر بنك حكومي في البلاد عن رفع الفائدة على القرض العقاري بجميع برامجه خارج إطار مبادرات التمويل العقاري بفائدة منخفضة 3% و8%
وقال إن سعر الفائدة على التمويل العقاري للمصريين العاملين بالخارج بفترة سداد تمتد حتى 5 سنوات، ارتفع لـ26%سنويا على أساس متناقص من 20% في وقت سابق، كما ارتفعت فائدة التمويل لنفس الفئة من العاملين بالخارج بأجل سداد 15 سنة إلى 29.25% سنويا على أساس متناقص، بزيادة 6% عن 23.25% خلال وقت سابق.
ووفقًا للموقع الرسمي لبنك مصر، ارتفع سعر الفائدة على التمويل العقاري للمصريين بالخارج بأجل سداد بين 5 و10 سنوات لـ27.25% سنويا على أساس متناقص من 21.25%
وزادت فائدة التمويل العقاري من بنك مصر ضمن برنامج حظر بيع العقار لأكثر من 10 سنوات، لـ33% سنويا على أساس متناقص، وبفائدة متناقصة 32.75% على التمويل العقاري مع منع التصرف حتى 10 سنوات.
وفي بنك مصر، تم رفع الفائدة على التمويل العقاري بدون حظر البيع لنسبة 34% سنويا على أساس متناقص.

البنوك المشاركة في المبادرة

وجاءت أبرز البنوك المشاركة في مبادرة التمويل العقاري كالأتي؛ الأهلي المصري، ومصر، والتعمير والإسكان، والقاهرة، وقطر الوطني الأهلي، والتجاري الدولي، والتنمية الصناعية، والمصرف المتحد، والعربي الإفريقي الدولي، والمشرق، والاستثمار العربي، والمؤسسة العربية المصرفية، والزراعي المصري، والعقاري العربي، وفيصل الإسلامي، والكويت الوطني، والمصري الخليجي، وابو ظبي التجاري، وقناة السويس، والمصري لتنمية الصادرات وكريدي أجريكول.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق