النواب ينهي استعداداته لاستقبال السيسي بالعاصمة الإدارية لأداء اليمين الدستورية - مصر النهاردة

فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم النواب ينهي استعداداته لاستقبال السيسي بالعاصمة الإدارية لأداء اليمين الدستورية - مصر النهاردة

يستقبل مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، في مقره بالعاصمة الإدارية الجديدة، غدٍا الثلاثاء، الرئيس عبد الفتاح السيسي، لأداء اليمين الدستورية رئيسًا للبلاد، في فترة رئاسية جديدة تبدأ اعتبارًا من بعد غد الأربعاء 3 أبريل، وتستمر لمدة 6 سنوات.

استقبال الرئيس السيسي في مجلس النواب بالعاصمة الإدارية الجديدة 

وأنهى مجلس النواب، كافة الاستعدادات اللازمة لاستقبال الرئيس السيسي، لأداء اليمين الدستورية، في الجلسة التي يشارك فيها أعضاء اللجنة العامة بمجلس الشيوخ والتي تضم رئيس المجلس، المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، والوكيلين، المستشار بهاء الدين أبو شقة، والنائبة فيبي فوزي، ورؤساء الهيئات البرلمانية، ورؤساء اللجان النوعية، وممثلين عن المستقلين، فضلًا عن عدد من الشخصيات العامة.

-إعلانات-

للمرة الثانية السيسي يؤدي اليمين الدستورية أمام مجلس النواب 

وتعتبر هذه هي المرة الثانية التي يؤدي فيها الرئيس السيسي، اليمين الدستورية أمام مجلس النواب، حيث أدى اليمين في عام 2018، بينما ولايته الأولى في 2014 كانت أمام المحكمة الدستورية العليا، نظرًا لعدم وجود البرلمان وقتها.

دعوات حضور الجلسة الخاصة لأداء اليمين الدستورية 

وحصل أعضاء مجلس النواب، على دعوات الجلسة الخاصة لأداء اليمين الدستورية، بعدما تلقوا إخطارًا من الأمانة العامة.

وتنص المادة 109 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب: يعقد المجلس جلسة خاصة بعد إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية، يؤدى فيها رئيس الجمهورية اليمين المنصوص عليها في المادة 144 من الدستور.

الرئيس السيسي يؤدي اليمين الدستورية أمام مجلس النواب 

وتنص المادة 144 من الدستور على: يشترط أن يؤدي رئيس الجمهورية، قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس النواب اليمين الآتية: "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه". 

ويكون أداء اليمين أمام الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا في حالة عدم وجود مجلس النواب.
 متى تبدأ الولاية الرئاسية الجديدة للرئيس السيسي؟

وتبدأ الولاية الرئاسية الجديدة للرئيس عبد الفتاح السيسي، اعتبارًا من الأربعاء الموافق 3 أبريل المقبل 2024 ولمدة 6  سنوات.

وتنص المادة 140 "معدلة" من الدستور على: يُنتخب رئيس الجمهورية لمدة ست سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالي لانتهاء مدة سلفه، ولا يجوز أن يتولى الرئاسة لأكثر من مدتين رئاسيتين متتاليتين. 

ولا يجوز لرئيس الجمهورية أن يشغل أي منصب حزبي طوال مدة الرئاسة.

جدير بالذكر أنه في ديسمبر الماضي، أعلنت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية، فوز الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمنصب رئيس الجمهورية لفترة رئاسية جديدة بنسبة تصويت  89.6 % بإجمالي تصويت 39 مليون و702 ألف.

وخاض الانتخابات الرئاسية أربعة مرشحين، وهم: المرشح عبد الفتاح السيسي، والدكتور عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، وفريد زهران رئيس حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، وحازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري. 

ونقدم لكم من خلال موقع (مصر النهاردة)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق