فقدان هذا العدد من الأسنان من علامات الخرف … لايفوتك - مصر النهاردة

الامارات نيوز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم فقدان هذا العدد من الأسنان من علامات الخرف … لايفوتك - مصر النهاردة

متابعة: نازك عيسى

 

وفقًا لأبحاث جديدة، يُظهر الأشخاص كبار السن الذين يعانون من فقدان أقل من 10 أسنان حجمًا أصغر في منطقة الدماغ المسؤولة عن الذاكرة، بالمقارنة مع الأشخاص الذين يحتفظون بأغلبية أسنانهم.

قام فريق بحث بدراسة فقدان الأسنان لدى أكثر من 900 شخص يبلغون من العمر 60 عامًا أو أكثر، وفحص أدمغتهم باستخدام تقنية التصوير بالرنين المغناطيسي.

ووفقًا للتقارير، لم يعانِ 732 شخصًا من أي مشاكل ادراكية، في حين كان الآخرون إما يعانون من مرض الخرف أو اضطرابات ادراكية طفيفة.

وكشفت الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون من فقدان أقل من 10 أسنان يمتلكون، في المتوسط، منطقة تلفيف المجاورة للحصين أصغر بنسبة 3.5% مقارنةً بالأشخاص الذين يحتفظون بأكثر من 24 سنًا.

كما وجد البحث أن هؤلاء الأشخاص يُظهرون زيادة تقريبية بنسبة 25% في الآفات في المادة البيضاء في الدماغ، وهي الألياف العصبية التي تربط مناطق الدماغ المختلفة.

تُشير هذه التغييرات الدماغية إلى أن الأشخاص الذين يعانون من فقدان الأسنان يعانون من آثار مشابهة لتلك المرتبطة بمرض الخرف. وتُفسر هذه النتائج بأن منطقة تلفيف المجاورة للحصين تلعب دورًا في استرجاع وترميز الذاكرة، بينما تُسهم الآفات في المادة البيضاء في تدهور الوظائف العقلية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق