عاجل.. سيول وفيضانات تضرب السعودية «المياه تجاوزت السدود وأغرقت المنازل» - مصر النهاردة

الجريدة العقارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم عاجل.. سيول وفيضانات تضرب السعودية «المياه تجاوزت السدود وأغرقت المنازل» - مصر النهاردة

الاثنين 01 ابريل 2024 | 04:34 مساءً

فيضانات مدمرة

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي في الساعات الأخيرة، ضجة كبيرة وذلك بعد تداول مقاطع فيديو في جنوب المملكة السعودية، تظهر تدفق فيضان عنيف وشلالات مياه في عدد من الأماكن في جنوب السعودية.

سيول وفيضانات عنيفة تضرب السعودية

وتدفقت فيضانات عنيفة في سد وادي الأحسبه جنوب المملكة العربية السعودية، بسبب الأمطار الغزيرة التي هطلت وملأت الأودية والجبال.

وعن سيول السعودية، كشف الدكتور عبد الله بن أحمد الجازع، نائب رئيس الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة بالسعودية سابقًا، قال "قضيت 35 عامًا في الأرصاد لم أرى ولم أسمع بمثل هذه السيول العنيفة.. المخواة منطقة الباحة"

سيول تضرب السعودية

وتظهر مقاطع الفيديو تدفق شديد للمياه، التي تحولت إلى شلالات ملأت الأودية في منطقة الباحة جنوب المملكة السعودية، حتي أن البعض وصف شدة المياه المتدفقة بـ "المخيفة"

كما أظهرت مقاطع الفيديو انجراف مركبات داخل السيول الشديدة، التي شهدتها منطقة الباحة وقلوة في المملكة السعودية؛ حيث أدت السيول لفيضان 15 سد في المملكة السعودية، لأول مرة، والتي اعتبرها البعض أنها أمطار وفيضانات تاريخية على المنطقة.

ارتفاع منسوب المياه في 15 سد

جدير بالذكر أن منطقة الباحة، جنوب المملكة السعودية، شهدت هطول أمطار غزيرة، تدفقت على شكل فيضانات، سالت في الأودية والجبال، خاصة في محافظة العقيق، ما أدى لإعلان حالة الاستنفار من قبل الجهات الأمنية لمتابعة الحالة المطرية العنيفة، التي أسفرت عن حالة وفاة، وفقدان عدد من الأشخاص، وفيضان ثمانية سدود في المملكة.

وأعلنت إمارة منطقة الباحة، عبر حسابها الرسمي بمنصة "إكس"، أن الأمطار الغزيرة تسببت في فيضان 15 سدًّا، وأنها تعمل مع الجهات المختصة، ومنها وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، على اتخاذ الاحترازات اللازمة، وتطبيق خطة الطوارئ.

فيضان ١٥ سد بمنطقة #الباحة وفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة يقوم بمتابعتها واتخاذ الاحترازات اللازمة للحالة المطرية وتطبيق خطة الطوارئ. pic.twitter.com/MxCM0AXOfm

كما ارتفع منسوب مياه السدود في منطقة الباحة عن سعتها التخزينية المحددة، ما أدى إلى فيضانها، بسبب غزارة الأمطار التي شهدتها المنطقة، حيث تتراوح السعة التخزينية لهذه السدود من 19,126,142 مترًا مكعبًا في سد العقيق، بينما تصل سعة تخزين سد مدهاس 1.500.000 مترًا مكعبًا.

إغلاق مناطق الباحة بسبب الأمطار الغزيرة

كما قامت إمارة الباحة بإغلاق مناطق (عقبة الباحة، وعقبة حزنه، وعقبة قلوة، وعقبة الأبناء، احترازيا)، بسبب الأمطار الغزيرة، لكنها عادت وفتحت عقبة الباحة.

وأظهرت مقاطع فيديو، أيضًا، جريان السيول بشكل غريب في الباحة، مع وجود بعض المركبات العالقة في السيول، حيث دعا مدير فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة الباحة، فهد بن مفتاح الزهراني، إلى الابتعاد عن مجارى الوادي، الذي تقع فيها السدود التي فاضت، والالتزام تعليمات السلامة التي تصدرها الجهات الرسمية في مثل هذه الحالات.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق